أخبار السعودية

اعتباراً من اليوم.. استقبال طلبات العدول عن النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات بالمملكة

أعلنت وزارة التعليم السعودية عن البدء في استقبال طلبات العدول عن النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات الراغبين عبر نظام نور، وقالت الوزارة عبر حسابها على منصة “إكس”: استقبال الطلبات من اليوم وحتى إغلاق النظام بنهاية يوم السبت القادم؛ لدراسة الحالات التي تستدعي ظروفُها العدول، سنتعرف على نبذة عن نظام نور الإلكتروني.

العدول عن النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات

تعتبر هذه الخطوة جزء من التزام وزارة التعليم بتوفير المرونة في حركة النقل الخارجي، والتي تشكل جزء مهم من حياة المعلمين والمعلمات، إذ قد تؤثر بشكل كبير على استقرارهم الأسري والمهني، من هذا المنطلق، وضعت الوزارة فترة زمنية محددة لتقديم طلبات العدول، ليتمكن المعلمون والمعلمات من تقديم مبرراتهم وشرح الظروف التي تجعلهم بحاجة إلى العدول عن قرارات النقل.

نبذة عن نظام نور

يتولى نظام نور المسؤوليات التي كان يقوم بها نظام معارف التابع لوزارة التعليم، وكان النظام القديم يتولى إدارة عملية إدخال وجمع بيانات الطلبة ونتائج اختباراتهم، ويتميز بأنه مستقل يتم إعداده داخل كل مدرسة، وبعد تعميمه على جميع المراحل الدراسية أطلق عليه اسم نظام نور، وتتمثل مهام نور متابعة بيانات جميع العمليات التي تخص الطلاب ونتائج الاختبارات والتسجيل وتقديم الاعتراضات، كما يتيح قاعدة بيانات ضخمة مستضافة داخل خوادم الوزارة وتدار من قبل فريق قواعد البينات في الوزارة و التابع للإدارة العام للتحول الرقمي.

المفاضلة في عملية النقل

كانت الوزارة قد حدَّدت معايير الأولوية في النقل وفق نوع ومرحلة المؤهل تبعاً لقانون النقل في نظام نور.
حيث تبدأ المفاضلة بتاريخ المباشرة في التعليم بالشهر والسنة ويطرح منها أيام الغياب بدون عذر، كما يتم رصد الغياب بنوعيه اعتباراً من تاريخ 26 محرم إلى 9 شوال 1445هـ.
أمَّا عند التساوي، ف تكون المفاضلة وفق مجموع حساب الأوزان المعتمدة وهي: الغياب، إضافة إلى المعدل التراكمي، وعام التخرج، ودرجة الأداء الوظيفي خلال العام السابق.

تم نقل هذا الخبر من مصر مكس، ويمكنك العثور على المقال الأصلي على الرابط الرابط الأصلي.

زر الذهاب إلى الأعلى